سياسة سهولة الوصول للموقع الإلكتروني (Accessibility Policy)هي مجموعة من السياسات والإجراءات التي تهدف إلى توفير وصول سهل وشامل للموقع الإلكتروني مع التركيز على جميع فئات المجتمع . لذلك حرصت المؤسسة العامة للري على تطبيق سياسة سهولة الوصول أعلى المعايير الفنية للمنصات الإلكترونية، وتطبيقها كل تقنية جديدة تسهم في إثراء الموقع الإلكتروني الخاص بها وتسهل الوصول إلى كل محتوياتها.
سهولة الوصول للموقع الإلكتروني المؤسسة العامة للري
حرصت المؤسسة العامة للري على توفير تجربة مستخدم إيجابية للجميع، وتعزيز المساواة في الوصول إلى المعلومات والخدمات المقدمة عبر الإنترنت. لذلك عملت على تطبيق أعلى المعايير الفنية للمنصات الفنية المرتبطة بذوي الاحتياجات الخاصة ، كما عملت على تطبيق المعايير المعتمدة دولياً لتضمين زيادة أعداد المستخدمين وزائري الموقع الإلكتروني ، ورفع مدى تفاعلهم.
المعايير المعتمدة
الالتزام بجعل الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للري متاحاً للجميع من خلال خصائص سهولة الوصول المختلفة وذلك وفقا للمعايير التي تم وضعها من قبل جمعية الشبكة العالمية World Wide Web Consortium (W3C) ، لذلك صممنا الموقع بهدف الوصول للمعيار العالمي AAA ، والتأكيد - من خلال العمل المستمر في تطوير الموقع الإلكتروني - على أن تكون كافة التحسينات التي نقوم بها متماشية مع هذه المعايير لأقصى درجة ممكنة وتقديم أفضل تجربة ممكنة، وقد تم بناء الموقع على شبكة الانترنت ملتزماً بمعايير W3C، وبالتالي لضمان تقديم أداء أفضل على محركات البحث والعمل على ملائمة متصفحات متعددة، وهذه التطويرات كلها مهمة جداً في عالم اليوم المتّصل.
تصميم واجهة تفاعلية ، بالإضافة إلى معايير جمعية الشبكة العالمية W3C، فإننا قد قمنا بتحديد معايير (CSS) المستمدة من الممارسات العالمية الرائدة وذلك لتحسين خصائص سهولة الوصول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة العامة للري .
حماية المعلومات الحساسة، وعمليات التخزين الإلكتروني ونقل هذه المعلومات من خلال استخدام تقنيات أمن المعلومات الملائمة. لذلك نعمل نحو نظام أمن معلومات شامل يتفق مع معايير شهادة الآيزو لأمن المعلومات ISO27001.
توافق الموقع الالكترونى مع متصفحات الانترنت
يتوافق الموقع الالكتروني للمؤسسة العامة للري مع متصفحات الانترنت التالية : ( Google Chrome – Firefox Mozilla – Safari) وغيرها من متصفحات الانترنت الرئيسية. وننصح بتحديث المتصفح بشكل مستمر للتمتع بأحدث الإصدارات الأخيرة والحصول على أفضل حماية مقدمة والخصائص الفنية.
التصميم التفاعلي لموقع المؤسسة العامة للري
تشمل هذه السياسة تصميم الموقع الإلكتروني بطريقة تسمح بالوصول السهل للمعلومات والخدمات المتاحة، وتوفير وسائل تفاعل وتواصل ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة، لذلك صممت المؤسسة العامة للري الموقع الإلكتروني بشكل تفاعلي ،لتسهيل الوصول إلى المحتوى والخدمات سواء من خلال أجهزة الحواسيب المكتبية التي تعرض واجهة الصفحة بشكل كامل (Full View) ، أو من خلال العرض المتجاوب مع شاشات الأجهزة الذكية (Responsive View).
ذوى الاحتياجات الخاصة
من أبرز ما طبقته المؤسسة العامة للري فيما يتعلق بسهولة الاستخدام والوصول اهتمامها بذوى الاحتياجات الخاصة. وذلك لمساعدتهم على الوصول والتعامل مع المنصة بشكل فعال فمثلا تحتوي المنصة على خاصية 'قارى النصوص”. وهي إحدى الوسائل التي تساعد على قراءة النصوص الموجودة على صفحة المنصة دون أن يحتاج المستخدم إلى استعمال أى برامج أخرى, وهذه التقنية مفيدة جدا لضعاف البصر وللمستخدمين الذين يواجهون صعوبة في قراءة .النصوص. لذلك اهتمت المؤسسة العامة للري على وجود أدوات مساعدة
أدوات مساعدة للتصفح
الأوامر الصوتية
للمساعدة بالبحث على الموقع باستخدام الصوت.
قارئ النصوص
ميزة الاستماع المساعدة للتصفح. حيث تستطيع التظليل على النص المراد أو الضغط على التشغيل لقراءة الصفحة كاملة. تقوم هذه الخاصية بتحويل النص إلى كلام مسموع للتسهيل على من يعانون من عجز أو عسر القراءة. ومن يعانون من ضعف البصر وكذلك تساعد الأشخاص الذين يغضلون عدم القراءة من الشاشات الصغيرة ومن لا تسمح لهم الغرصة بالقراءة.
تمكينا لتباين
يعزز التباين العالي نسهولة القراءة من الجهاز ويساعد أيضاً في إصلاح لون النص سواء كان باللون الأسود أوال أبيض. ويلعب دور أساسى فى إراحة العنين.
تكبير الخط
يمكنك استخدام خاصية تغيير حجم الخط المتوافرة في جميع صفحات البوابة لضبط حجم الخط المناسب
التصفح عبر الهواتف الذكية
يمكن الوصول إلى الموقع الالكتروني للمؤسسة العامة للري باستخدام متصفحات الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر وكذلك الهواتف الذكية. ويستطيع المستخدم عن طريق الهاتف الذكي الاستفادة من خصائص البحث وخيارات اللغة والخدمات الإلكترونية المقدمة ودليل الاستخدام الخاص بالخدمات. بالإضافة إلى الاطلاع على آخر الأخبار وتعبئة الاستبيانات والاتصال بمركز خدمة العملاء.
قنوات التواصل الاجتماعى مع المؤسسة العامة للري
توفر المؤسسة العامة للري قنوات التواصل المختلفة والعديدة لمستخدميها لاختيار ما يناسبهم للتواصل من خلالها ، للتزويد بالمقترحات والتعليقات التي ستساهم في تقديم الخدمات بشكل أفضل هذه القنوات: الموقع الإلكتروني وتطبيق الجوال «ري»، ، بالإضافة إلى قنوات المؤسسة العامة للري عبر وسائل التواصل الاجتماعي.