Al Ray

آخر الأخبار

الرئيسية

المركز الاعلامي

أخبار المؤسسة

Al Ray News and Events

"الري" تُطلق مشروع صيانة المصارف والطرق الزراعية في واحة الأحساء

2024-04-04  

دشنت المؤسسة العامة للري يوم الأربعاء الموافق 24 رمضان 1445هـ الموافق 3 أبريل 2024م، في مقر المؤسسة بمحافظة الأحساء مشروع صيانة المصارف الزراعية وتسوية ومسح الطرق الزراعية في واحة الأحساء، بالتعاون مع شركة أبناء معتوق البلادي، بتكلفة تبلغ 23.973.705 مليون ريال، في خطوة تعزز الاستدامة البيئية وتعزيز البنية التحتية الزراعية.

وأوضح نائب الرئيس للعمليات بالمؤسسة، المهندس سفيان بودي، أن هذا المشروع يأتي كجزء من الجهود المتواصلة للمؤسسة في الحفاظ على نظافة البيئة وتحسين البنية التحتية الزراعية في المنطقة. وأكد بودي أن تنفيذ هذا المشروع سيسهم بشكل إيجابي في دعم الواحة الزراعية بمحافظة الأحساء.

تهدف المؤسسة العامة للري من خلال هذا المشروع إلى تحسين وصيانة البنية التحتية الزراعية في واحة الأحساء، من خلال القيام بتوفير معدات نوعية وخاصة بصيانة وتحسين المصارف الزراعية لضمان استمرارية تدفق المياه بكفاءة وفعالية، وتحسين جودة التربة وزيادة الإنتاجية الزراعية.

ويشمل المشروع أيضاً تحسين شبكة الطرق الزراعية المجاورة للمصارف لتسهيل الوصول إلى الأراضي الزراعية، والتخلص من المخلفات الناتجة عنها بطريقة صحيحة وآمنة، والحفاظ على نظافة البيئة في المنطقة الزراعية من خلال نقل المخلفات إلى مردم الأمانة.


قراءة المزيد
Al Ray News and Events

"الري" تُقيم الغبقة الرمضانية لمنسوبيها وتُكرِم المتقاعدين لعام2024م

2024-03-28  

نظمت المؤسسة العامة للري مساء يوم الأربعاء الموافق 17 رمضان 1445هـ، غبقة رمضانية لمنسوبيها في فندق إنتركونتيننتال الأحساء بحضور سعادة رئيس المؤسسة المُكلف، المهندس محمد بن زيد أبوحيد، والسادة نواب الرئيس، ومنسوبي ومنسوبات المؤسسة، وممثلي شركة فؤاد الصالح وخالد الضويلع للاستشارات الهندسية والبيئية الشريك الإستراتيجي للحفل.

شهدت الغبقة أجواء رمضانية اجتماعية تخللتها العديد من الفقرات المتنوعة التي أسعدت الحضور، حيث تعرف الموظفون على بعض العادات الرمضانية لزملائهم من مختلف مناطق المملكة. كما استمتع الحضور بالأنشطة الترفيهية والتفاعلية التي أضفت جواً من المرح على اللقاء.

تم خلال هذا الحدث الاحتفاء بالمتقاعدين من مختلف الإدارات بالمؤسسة لعام 2024م، وشمل الاحتفال عرضًا مرئيًا لفيلم يستعرض أعمال وإنجازات المؤسسة خلال عام 2023م. إضافة إلى منجزات الربع الأول لهذا العام.

ومن جانبه، عبر الموظف عبدالرحمن المقيرن، في كلمة المتقاعدين ألقاها بالأصالة عن نفسه ونيابةً عن زملائه عن مدى سعادتهم بهذا التكريم من قبل المؤسسة العامة للري وتوجه بعظيم الشكر والامتنان للمؤسسة وقادتها على هذا التقدير للجهود التي بذلوها في سابق عهدهم من أجل خدمة المؤسسة ورفعة الوطن .

وقد أعرب رئيس المؤسسة المُكلف في كلمته، عن شكره وتقديره للمحتفى بهم، وأثنى على دورهم وإسهاماتهم القيمة في تطوير ورفعة هذه المؤسسة،

وأشار إلى أن الجهود المتواصلة التي بذلها المتقاعدون خلال فترة خدمتهم، والمساهمات القيمة التي قدموها للمؤسسة، ستظل محفورة في ذاكرتنا وتاريخنا. وسنبقى نحتفظ بذكراكم بكل فخر وامتنان.

وتمنى أبوحيد، للمحتفى بهم التوفيق والصحة والسعادة في مستقبلهم بعد هذه الرحلة الطويلة في سبيل نهوض المؤسسة وتحقيق أهدافها.

وفي نهاية الحفل كرم رئيس المؤسسة المهندس محمد أبوحيد، شركة فؤاد الصالح وخالد الضويلع للاستشارات الهندسية والبيئية الشريك الإستراتيجي للحفل، كما كرم سعادته أصحاب المنجزات بالمؤسسة لعام 2023م، سلم بعدها الهدايا التذكارية للمحتفى بهم، وتناول الجميع وجبة السحور احتفالا بهذه المناسبة.


قراءة المزيد
Al Ray News and Events

فريق إدارة التغيير يُكمل زيارة السدود الرئيسية استعدادًا لنقل المهام إلى المؤسسة العامة للري

2024-03-26  

أكمل فريق المؤسسة العامة للري، المكلف بإدارة التغيير لمشروع نقل مهام السدود، جولته على جميع السدود الرئيسية في مناطق المملكة.

تم خلال هذه الزيارة لقاء الموظفين المقرر نقلهم مستقبلاً، وتعريفهم بدور المؤسسة وأهدافها، والإجابة على استفساراتهم ومناقشة التحديات التي تواجه القطاع.

تأتي هذه الخطوة في إطار الاستعدادات لنقل مهام تصميم وإنشاء وتطوير وتشغيل السدود من وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى المؤسسة العامة للري، الذي يُعد تحول استراتيجي يهدف إلى تحسين وتكامل إدارة الموارد المائية وتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق تطوير شامل وفعّال لقطاع الري في المملكة.


قراءة المزيد
Al Ray News and Events

جولة تفقدية لأعمال مكتب المؤسسة بمحافظة دومة الجندل وإطلاق مشروع تنفيذ غرفة التحكم والمراقبة ومحطة الضخ وشبكات الري بدومة الجندل

2024-03-10  

قام رئيس المؤسسة العامة للري المُكلف، المهندس محمد بن زيد أبوحيد، صباح يوم الأحد الموافق 10 مارس 2024م، بزيارة تفقدية إلى محافظة دومة الجندل، بهدف إطلاق مشروع تنفيذ غرفة التحكم والمراقبة ومحطة الضخ وشبكات الري بدومة الجندل والاطلاع على سير مشاريع التشغيل والصيانة وتأهيل المصارف لغرض تحسين الخدمات المقدمة للعملاء، وذلك بمعيّة نائب الرئيس للعمليات المهندس سفيان بن محمد بودي وعددٍ من قيادات المؤسسة.


وقد شهدت الجولة إطلاق تنفيذ مشروع غرفة التحكم والمراقبة ومحطة الضخ وشبكات الري بدومة الجندل بتكلفة تقدر بمبلغ 179 مليون ريال بهدف تطوير شبكات الري ورفع كفاءتها، حيث أن هذا المشروع يغطي مساحة 1792 هكتار بواقع 1829 مزرعة، حيث أكد سعادته على أهمية هذا المشروع وأثره في تطوير البنية التحتية للري وضمان استدامة توفير المياه للمزارعين.


كما تضمنت الجولة، زيارة ميدانية لتفقد عدد من المرافق ومشروع صيانة المصارف الزراعية، وزيارة بحيرة دومة الجندل.


واختتم سعادته برنامج الجولة، بتفقد مبنى مكتب المؤسسة والتقى بمنسوبيه، والاستماع لهم، تخلل ذلك توجيهات سعادته في تحسين وتطوير العمل بشكل عام.


تأتي هذه الجولة ضمن عدة جولات ميدانية في مختلف مناطق المملكة، يتفقد خلالها سعادته سير الأعمال بهدف تطوير كفاءة التشغيل والأداء وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين، تحقيقًا لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030م.

قراءة المزيد
Al Ray News and Events

"الري" تستضيف طلاب مركز رمز الطموح: رحلة تعليمية إلى مزرعة المديحي لتعزيز الوعي البيئي والمشاركة المجتمعية

2024-03-07  

استضافت المؤسسة العامة للري اليوم الخميس الموافق 07 مارس 2024م طلابًا من مركز رمز الطموح للرعاية النهارية في الأحساء، ضمن إطار برنامج لقاءات المؤسسة الهادف إلى خدمة المجتمع وتعزيز الشراكة المجتمعية. 

تضمن البرنامج زيارة ميدانية إلى مزرعة المديحي، حيث قدَّم المختصون في المؤسسة شرحًا شاملاً للطلاب حول طبيعة الأعمال في المزرعة وأنواع المزروعات المختلفة، إلى جانب التوعية بأساليب الترشيد في استخدام المياه للأغراض الزراعية. 

في نهاية الزيارة، شارك الطلاب ومنسوبو المركز في زراعة شتلات الليمون، بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية الاستدامة البيئية وزيادة الغطاء النباتي.


قراءة المزيد
Al Ray News and Events

المؤسسة العامة للري تفوز بجائزة الحكومة الرقمية العربية لعام 2024م عن فئة التطبيقات الذكية

2024-03-07  

حققت المؤسسة العامة للري إنجازًا مميزًا بفوزها بجائزة الحكومة الرقمية العربية بدورتها التاسعة عشر 2024م عن فئة التطبيقات الذكية. يأتي هذا الإنجاز نتيجة جهودها الرامية لتطوير خدماتها وابتكار حلول رقمية متنوعة.


وقد حصدت المؤسسة هذه الجائزة عن خدمتها "شهادة تطبيق نظام الري الحديث"، التي تُعتبر وثيقة رسمية تصدر لتوثيق تطبيق نظام الري الحديث في المزارع والأنظمة الزراعية. وتهدف هذه الشهادة إلى توفير إثبات موثوق وشفاف للالتزام بمعايير ومتطلبات الري الحديث، واستخدام التقنيات والممارسات البيئية المستدامة في مجال الري.


يعكس هذا الإنجاز التزام المؤسسة بتقديم خدمات عالية الجودة والمساهمة في تعزيز التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

قراءة المزيد
Al Ray News and Events

"الري" تُطلق مشروع تحديث محطة الضخ ونظام المراقبة والتحكم وشبكة الري بفرع الرياض

2024-03-06  

شهد المهندس محمد بن زيد أبوحيد، رئيس المؤسسة العامة للري المُكلف، يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024م إطلاق مشروع تحديث محطة الضخ ونظام المراقبة والتحكم وشبكة الري بفرع الرياض وربطها بمرافق الفرع، يهدف المشروع إلى رفع كفاءة وتشغيل البنية التحتية لقطاع الري، وتحسين خدمات المستفيدين.

وقد حضر حفل التوقيع السادة نواب الرئيس وعدد من المسؤولين وذوي الاختصاص من كلا الجانبين.

وفي هذا السياق أوضح مدير عام الإدارة العامة للمشاريع بالمؤسسة، المهندس ريان عسيلان، أن المؤسسة تسعى لتطوير وتأهيل محطات الضخ وخطوط النقل وشبكات توزيع المياه وتحسين تجربة العملاء من خلال تنفيذ مشروع تحديث محطات الضخ بفرع الرياض، وربطها بمرافق الفرع والمقر الرئيسي، حيث يشمل المشروع تطوير وأتمتة عدد 5 محطات ضخ وهي (محطة الضخ الرئيسية بمنفوحة – محطة صفار – محطة الدرعية – محطة العمارية – محطة العيينة)

من جانبه، أكد رئيس المؤسسة، أن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية المؤسسة لرفع كفاءة البنية التحتية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين. كما يسهم المشروع في استراتيجية مدينة الرياض، من خلال تعزيز نسبة إعادة استخدام المياه المجددة، ودعم الاستدامة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة في المدينة.

قراءة المزيد
Al Ray News and Events

احتفاء المؤسسة العامة للري بيوم التأسيس لعام 2024م

2024-02-29  

احتفل منسوبو المؤسسة العامة للري صباح يوم أمس بذكرى يوم التأسيس السعودي الذي يوافق يوم 22 فبراير من كل عام وذلك بحضور سعادة رئيس المؤسسة المكلف المهندس محمد بن زيد أبوحيد، ومشاركة من قيادات ومنسوبي ومنسوبات المؤسسة؛ حيث عبر الجميع عن محبتهم وفخرهم بهذه الذكرى الغالية. 

من جانبه بيّن سعادة رئيس المؤسسة المكلف أن هذا اليومَ يومٌ عزيزٌ على قلوبنا، ومناسبة وطنية للاحتفاء بذكرى تأسيس الإمام محمد بن سعود للدولة السعودية منذ ثلاثة قرون؛ حينما أسس كياناً سياسياً يحقق الوحدة والاستقرار والازدهار، وكان نقطة تحول محورية ومهمة في تاريخ الجزيرة العربية على مر السنين وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظهما الله – الذي شهد نهضة تبنتها رؤية طموحة شملت جوانب متعددة على مختلف الأصعدة. 

إنه يومٌ لإبراز العمق التاريخي والحضاري لهذه البلاد المباركة، واحتفاءٌ بالإرث الثقافي المتنوع، ووفاءٌ لمن أسهم في خدمة الوطن.

هذا وقد اشتملت فعاليات الحفل على العرضة السعودية والقهوة السعودية وبوت تفاعلي يقدم معلومات شاملة عن يوم التأسيس ،وعلى أركانٍ استعرضت التصميم المعماري المميز لمناطق المملكة العربية السعودية .

قراءة المزيد
Al Ray News and Events

8 توصيات في ختام فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول للري والصرف الزراعي بالشرق الأوسط

2024-02-29  

اختتمت الثلاثاء الجلسات العلمية للمؤتمر الإقليمي الأول للري والصرف الزراعي بالشرق الأوسط الذي تنظمه المؤسسة العامة للري، تحت عنوان "الإدارة المتكاملة لقطاع الري لتنمية مرنة ومستدامة"، بالتعاون مع المنظمة الدولية للري والصرف (ICID)، والذي انطلق الاثنين في الرياض، برعاية معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وحضور دولي وإقليمي كبير.


وأصدر المؤتمر 8 توصيات رئيسية تمهد الطريق نحو مستقبل مستدام لإدارة موارد مياه الري في منطقة الشرق الأوسط وذلك في ضوء ما شهدته الجلسات وورش العمل التي تطرقت إلى كافة الجوانب المتعلقة بوضع حلول مستدامة لإدارة الموارد المائية المتاحة وتعظيم الاستفادة من المصادر المتجددة لمواجهة زيادة الطلب على المياه في القطاع الزراعي بالإضافة إلى تعزيز التقنيات الحديثة.


وأكد المؤتمر على أهمية تطوير نماذج متقدمة لتقييم وإدارة مخاطر الفيضانات والجفاف، وإقامة بنى تحتية تتكيف وتساهم في تقليل الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية ومساعدة المزارع على التكيف والاستعداد للتغيرات المناخية.


كما دعا المؤتمر إلى تبني ممارسات إعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة، مع التأكيد على وضع معايير صارمة تضمن الحفاظ على الصحة العامة والبيئة وتوعية المزارع على استخدام نظم الري المناسبة والمحاصيل المناسبة.


وشدد المؤتمر على ضرورة دعم البحث العلمي وتطبيق التقنيات الحديثة في مجال الري، والسعي لتحقيق التعاون بين الجهات الأكاديمية والحكومية لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الراهنة وتطبيق أنظمة الحوافز للابتكارات الحديثة.


وأوصى المؤتمر باعتماد سياسات فعالة لإدارة الموارد المائية، وتوفير التمويل اللازم لمشاريع الري، مع التأكيد على أهمية الشفافية والمساءلة وتشجيع الجهات التمويلية مثل البنوك على تصميم برامج ميسرة لتمويل قطاع الري، وتوفير حوافز للمزارعين عند رفع كفاءة الري.


أكد المؤتمر كذلك على ضرورة اتباع أساليب متطورة واستراتيجيات فعالة ومرنة في إدارة مياه الري مع التركيز على مراقبتها والحد من التلوث والتركيز على الضوابط والمعايير ومشاركة القطاع الخاص وأصحاب العلاقة.


ودعا المؤتمر إلى إقامة برامج تعليمية وتدريبية متخصصة، وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات بين الخبراء في مجالات الري والصرف على كافة المستويات من مزارعين وفنيين ومهندسين وجهات إرشادية.


وأشار المؤتمر إلى أهمية الاستثمار في تطوير أنظمة الصرف الزراعي، لضمان الاستخدام الأمثال للموارد المائية، وبحث فرص إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ومراقبة جودة المياه للمصارف.


واختتم المؤتمر توصياته بالتأكيد على أهمية الرقمنة وتسخير البيانات والذكاء الاصطناعي لدعم اتخاذ القرار وتحسين الأعمال للإدارة المتكاملة لمنظومة الري والصرف وتوفير التطبيقات الذكية للمزارع في الأجهزة المحمولة.

قراءة المزيد
Al Ray News and Events

مؤتمر الري والصرف الزراعي يختتم أعماله بالرياض وسط حضور دولي وإقليمي

2024-02-28  

اختتمت اليوم الثلاثاء الجلسات العلمية للمؤتمر الإقليمي الأول للري والصرف الزراعي بالشرق الأوسط الذي تنظمه المؤسسة العامة للري، تحت عنوان "الإدارة المتكاملة لقطاع الري لتنمية مرنة ومستدامة"، بالتعاون مع المنظمة الدولية للري والصرف (ICID)، والذي انطلق أمس في الرياض، برعاية معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وحضور دولي وإقليمي كبير.

وشارك في جلسات المؤتمر، الذي شهد توقيع عددٍ من مذكرات التفاهم وتكريم الرعاة المشاركين في المؤتمر، أكثر من 54 متحدثًا من الشرق الأوسط والعالم سعوا من خلالها إلى وضع حلول مستدامة لإدارة الموارد المائية المتاحة وتعظيم الاستفادة من المصادر المتجددة لمواجهة زيادة الطلب على المياه في القطاع الزراعي بالإضافة إلى تعزيز التقنيات الحديثة.

وشهد اليوم الأول من المؤتمر إقامة 4 جلسات حملت الأولى عنوان "مواجهة مخاطر المناخ وتخفيف آثارها على موارد المياه"، والتي ناقشت الحلول المستدامة والمبتكرة وتعزيز التعاون الدولي لمواجهة تحديات المخاطر المائية الكبيرة بسبب تغير المناخ وندرة المياه.

وناقشت الجلسة الثانية التي حملت عنوان "استراتيجيات فعالة لإعادة استخدام المياه ومعالجتها وحوكمتها" كيفية مساهمة إعادة استخدام المياه المعالجة في حل مشكلة ندرة المياه والمحافظة على البيئة، والاستراتيجيات الفعّالة لإعادة استخدام المياه المعالجة وحوكمتها في القطاع الزراعي والصناعي والمنزلي.

وحملت الجلسة الثالثة عنوان "أساليب فعالة لتمويل قطاع الري.. رؤى للمستقبل"، والتي ناقشت مستقبلًا واعدًا للري بالحوكمة الفعّالة والتمويل المبتكر، فيما اختتمت فعاليات اليوم الأول بعقد جلسة حملت عنوان "ابتكارات رائدة في تقنيات الري نحو استدامة الموارد المائية".

وشهد اليوم الثاني من المؤتمر 4 جلسات استهلت بجلسة عن "دور إعادة استخدام المياه المعالجة كأساس لمرونة إدارة المياه"، ثم جلسة عن "الشراكات الدولية لتأمين الموارد المائية للري في ظل التغير المناخي".

وناقشت الجلسة الثالثة التكامل بين تقنيات الرصد الحديثة وإدارة المياه، فيما اختتمت جلسات اليوم الثاني بجلسة عن دمج تقنيات تحلية المياه المالحة وبناء القدرات لمستقبل مستدام.

كما شهد المؤتمر 4 ورش عمل، ناقشت دور الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بعد في الابتكار لاستدامة مياه الري، وإدارة السدود لأغراض الري وتقنيات حصاد المياه، وإشراك المجتمع المحلي في إدارة وتحسين وتوزيع مياه الري، بينما بحثت الورشة الأخيرة تعزيز كفاءة الري والصرف لتحقيق الاستدامة في القطاع الزراعي.


قراءة المزيد

آخر تعديل00-00-00

هل وجدت محتوى هذه الصفحة مفيد:

هذا الحقل مطلوب

تقييم الموقع★★★★★ 


العدد0 

النسبة0%


آخر تقييم  00-00-00

عدد مرات زيارة الصفحة: 00

جميع الحقوق محفوظة للمؤسسة العامة للري

Al Ray